موقع السراج

Alsiraj Banner Image

الرد على مزاعم وجود أيات عنف في القرآن الكريم

بعض المباديء السمحة في الإسلام
اولا: اصلاح الذات

يتميز الاسلم بأنه دين عملي و ليس دين نظري. قبل أن يطالب المسلم المجتمع ان يكون صالحا اوجب عليه الإسلام ان يبدأ بنفسه فيطبق تعاليم الإسلام على نفسه قبل أن يطلبها من الأخرين. لهذا فإن الإسلم يقوي عند المسلم الرغبة في تحسين الذات. يقول تعالى في كتابه الكريم: (إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ ) – سورة الرعد آية 11

عن أبي هريرة رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ((إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق)) - رواه أحمد
وعن أَبي الدَّرداءِ : أَن النبيَّ صلى الله عليه و سلم قالَ: ((مَا مِنْ شَيءٍ أَثْقَلُ في ميزَانِ المُؤمِنِ يَومَ القِيامة مِنْ حُسْنِ الخُلُقِ، وإِنَّ اللَّه يُبْغِضُ الفَاحِشَ البَذِيَّ)) - رواه الترمذي وقال: حديثٌ حسنٌ صحيحٌ

آمن الإسلام في قدرة البشر على إصلاح ذواتهم و لهذا اذا لم ينعكس الإسلام في سلوك الإنسان مع الآخرين بغض النظر عن الأصل او الجنس او الدين او اي ايه مسبب للاختلاف ايا كان ففي مقاييس الاسلام هذا الاسلام منقوص. كذلك فإن الاسلام ارقى من ان يختزل في ارتداء الجلباب و إطالة الذقن كما يحلم كل افاق او جاهل. في الإسلام اذا اردت أن تكون مسلما صالحا فلا بد أن تطبق أحكام الإسلام على نفسك قبل الآخرين

و من ثم فإن المسلم الذي يدعي انه أسمى من الآخرين او من يتعامل مع الناس بصورة غير مقبولة فهذا الشخص يعتبر منقوص الاسلام و لم يعرف الاسلام الصحيح

الاستنتاج
الإسلام يؤمن بقدرة الإنسان على اصلاح الذات و الإصلاح لا يكون بحرمان الذات من المتع الحسية التي احلها الله تعالى و انما بإيقاظ الضمير عند التعامل مع اي انسان و في كل مواقف الحياة. يقول تعالى: (قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنْ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآياتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ) – سورة الاعراف ايه 32